تاريخ اليوم :
سُئل في تصنيف اسئلة عامة بواسطة (3.6k نقاط)

رؤية الصائم للمسلسلات هل يفسد صومه ؟

السؤال :

شاهدت مسلسلاً في التلفزيون وأنا صائمة قضاء، فهل بطُل صومي ؟ وهل علي الإعادة ؟ وثانيا: أنا أطهو لصغاري الطعام، وأتعرض لبخار الأكل فهل يعد ذلك مفطراً مع أني أحترس، ولكن البخار أو الرائحة تكون طاغية في المكان .

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة (3.6k نقاط)

الإجابة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فمجرد مشاهدة المسلسلات لا تفسد الصوم، ولكن إن كان المسلسل يشتمل على ما حرم الله النظر أو الاستماع إليه، فلا تجوز مشاهدته سواء كان الشخص صائما أم مفطرا، غير أنه إن كان صائما كان الأمر أشنع؛ لأن مشاهدة ما حرم الله النظر أو الاستماع إليه حال الصيام منافٍ لمقصود الصوم، وهو تحصيل تقوى الله سبحانه وتعالى، كما قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [سورة البقرة:183]، وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلَّا الْجُوعُ.رواه ابن ماجه.

وعلى كل؛ فالواجب على من شاهد تلك المسلسلات التوبة والاستغفار.  ولمزيد من الفائدة انظري الفتوى رقم: 25483.
وأما استنشاق بخار الطعام للصائم؛ فمذهب الشافعية أنه غير مفسد للصيام ولو كان الاستنشاق عمدًا، وعلى هذا فلا شيء عليك، وصيامك صحيح إن شاء الله تعالى، وللفائدة انظري الفتاوى ذوات الأرقام الآتية: 107799 / 216307 / 113596 /  68033.

والله أعلم.

المصدر : اسلام ويب

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل مايو 15، 2018 في تصنيف اسئلة عامة بواسطة azhar candy (30.5k نقاط)
0 إجابة
سُئل أغسطس 1، 2019 في تصنيف اسئلة عامة بواسطة bsmh (10.5k نقاط)
...